منتدى أنمي بنات ديزني


للبنات فقط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورمنتدى أنمي بنات ديزني ( منشورات )س .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغيرة والتنافس بين الأشقاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكة Elsa

avatar

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/09/2014
العمر : 25
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1869
نقآطي~ نقآطي~ : 7994
السٌّمعَة : 24

مُساهمةموضوع: الغيرة والتنافس بين الأشقاء   الإثنين سبتمبر 14, 2015 2:39 pm

يكون سيناريو مثاليا بالطبع أن يكون الأشقاء أصدقاء بعضهم البعض، ولكن فى الواقع فإن الأشقاء والشقيقات قد يكون بينهم الكثير من المشاكل، وقد يتشاجرون كثيرا، مع الوضع فى الاعتبار أن المشاعر بينهم تنتقل ما بين الحب والكراهية. ويجب أن تعلمي أن مشاعر الغيرة والتنافس بين أبنائك قد تبدأ حتى قبل أن يولد الطفل الثانى، وهى تستمر مع تقدم الأطفال فى العمر حيث يستمرون فى التنافس على كل شيء بدءا من الألعاب وحتى اهتمام أهلهم وخاصة الأم. وبينما يتقدم أبناؤك فى العمر فإن حاجاتهم تختلف وبالتالى فإن علاقتهم ببعضهم البعض تتأثر بهذا الأمر. وبكل تأكيد فإن مشاهدة ابنائك يتشاجرون مع بعضهم البعض هو أمر من شأنه أن يزعجك كثيرا ويخلق توترا فى جو المنزل كله. وأحيانا قد تحتار الأم فى كيفية وقف الشجار بين ابنائها أو ما إذا كان عليها التدخل فى الأصل أم لا. ويجب أن تعلمى أن هناك العديد من الأسباب التى قد تجعل أبناءك يتشاجرون ومن بينها التنافس ومشاعر الغيرة.
 
 
وبصفة عامة فإن أى طفل يكون متمسكا بألعابه تمسكا شديدا، ولذلك فعندما يأتى على سبيل المثال شقيقه الأصغر ليأخذ لعبته منه فإنه قد يتصرف معه بطريقة عنيفة بعض الشيء. وبالنسبة للأطفال فى سن المدرسة فإنهم قد لا يفهمون لماذا تتم معاملة أشقائهم الأصغر سنا بطريقة مختلفة.
 
أما الأبناء فى مرحلة المراهقة فيكون لديهم إحساس بالاستقلالية والاعتماد على النفس، وبالتالى فإنهم قد لا يحبون المساعدة فى أعمال المنزل أو الاعتناء بأشقائهم الأصغر سنا أو حتى إمضاء الوقت معهم. ويجب أن تعلمى أن شخصية الطفل ومزاجه العام أمور تلعب دورا كبيرا فى مدى تأقلمه وتعامله مع شقيقه. أحيانا قد يكون لديك طفل مريض أو من ذوى الحاجات الخاصة، ولذلك فإنه قد يحتاج المزيد من اهتمامك مما قد يجعل شقيقه يشعر بالغيرة.
 
 
إن الطريقة التى يحل بها الأهل أى الأب والأم مشاكلهم وخلافاتهم قد تكون مثالا إيجابيا أو سلبيا للأبناء، ولذلك فإذا كنت أنت وزوجك تحلان مشاكلكما بطريقة عاقلة، وليس بها أى عنف، فهذا يعنى أن الأبناء قد يلجأون لنفس الطريقة لحل المشاكل بينهم. يجب عليك أن تحاولى عدم التدخل بين ابنائك إلا فى حالة واحدة وهى أن يكون هناك عنف جسدى، مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا كنت تتدخلين بينهم دائما فإنهم سيبدأون فى توقع هذا الأمر وسيعتمدون عليك أنت فقط لحل المشاكل.
 
وبالإضافة لما سبق فإن تدخلك بين الأبناء فى حالة الشجار والخلافات قد يجعل أحد الأبناء يشعر أنك تنحازين للطرف الآخر مما قد يخلق بينهم المزيد من الكراهية. وإذا كان تدخلك واجبا فحاولى أن تقومى بحل المشاكل مع أبنائك وليس بالنيابة عنهم.
 
 
يجب أن تفرقى ما بين أبنائك حتى يهدأوا حتى لا تتصاعد الأمور وتكبر المشكلة ولكى يتعلموا من هذا الموقف فيجب أن تنتظرى لبعض الوقت حتى تهدأ مشاعرهم. ابتعدى تماما عن إلقاء اللوم على طفل دون الطفل الآخر. إذا كان أبناؤك مثلا يريدون اللعب بنفس اللعبة، فحاولى أن تقترحى عليهم لعبة يلعبونها معا.
 
واعلمى أن أبناءك عندما يتعلمون كيفية تصفية الخلافات بينهم فهذا الأمر يجعلهم يقدرون وجهات النظر المختلفة ويتعلمون كيفية التفاوض، وأيضا يتعلمون كيفية التحكم فى ردود افعالهم التى قد تكون عنيفة. حاولى أن تقومى بوضع مجموعة من القواعد العامة ليتبعها كل الأبناء وقولى لهم إن هناك بعض الأمور التى يجب عليهم أن يبتعدوا عنها تماما مثل الشتائم والصراخ فى وجه بعضهم البعض. ويجب أن يعلم كل طفل من أبنائك أنه سيكون مسئولا عن أفعاله بغض النظر عن أى أمر قد يفعله شقيقه لاستفزازه.


مشتركة بشلهه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frozen.arabepro.com
رهف

avatar

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/08/2015
العمر : 19
عدد المساهمات عدد المساهمات : 27
نقآطي~ نقآطي~ : 3375
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة والتنافس بين الأشقاء   الأحد سبتمبر 20, 2015 10:00 pm

صحيح معك حق
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صديقة الكل

avatar

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/09/2015
العمر : 15
عدد المساهمات عدد المساهمات : 85
نقآطي~ نقآطي~ : 3445
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة والتنافس بين الأشقاء   الجمعة أكتوبر 02, 2015 5:56 pm

السلآم عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع جميلة جدا اختي
مشكورة ~

في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم

avatar

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2015
العمر : 15
عدد المساهمات عدد المساهمات : 157
نقآطي~ نقآطي~ : 3482
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة والتنافس بين الأشقاء   الإثنين أكتوبر 12, 2015 10:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على الموضوع الجميل

استمري في المواضيع الجميلة

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغيرة والتنافس بين الأشقاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أنمي بنات ديزني :: منتديات أسرية :: الأمومة والطفولة-
انتقل الى: